ما الفرق بين تخصص المحاسبة وتخصص إدارة الأعمال وأيهما أفضل

Abdallah يوليو 25, 2023 يوليو 25, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

 



كن على اطلاع دائم معنا:

قناتنا عبر التيليجرام من هُنا

مجموعتنا التعليمية عبر الفيس بوك من هُنا

صفحتنا عبر الفيس بوك لمتابعة كل جديد من هُنا

حسابنا على الانستقرام من هُنا

مجموعتنا التعليمية عبر الواتساب من هُنا

لتحميل تطبيق (طبيبك في التوجيهي ) لطلاب التوجيهي من هُنا

منصة اسأل الشامل من هُنا


ما الفرق بين تخصص المحاسبة وتخصص إدارة الأعمال وأيهما أفضل

ما هو تخصص إدارة الأعمال؟
تخصص إدارة الأعمال Business management and administration هو تخصص يركز على تنظيم وإدارة موارد الشركة (بما في ذلك رأس المال البشري)، ويركز أيضاً على الاتصال communication وإدارة الموارد البشرية ونظريات الإدارة. وتشمل المهارات التي يهتم بها تخصص إدارة الأعمال مهارات الاتصال بين الأفراد، والقدرة على إدارة فرق العمل ومهارات العمل مع الآخرين والقدرة على صياغة وإيصال رسالة ورؤية للشركة. وفي هذا التخصص يتعلم الطالب أساسيات إدارة الأعمال، وكيفية عمل الشركات، وكيفية تحليل نقاط القوة والضعف في الشركات، وكيفية إنشاء استراتيجيات تنظيمية، وكيف تخطط الشركات وتنفذ التغييرات التنظيمية.

تخصص إدارة الأعمال هو تخصص شامل متعدد الموضوعات، فهو يتضمن موضوعات تشمل التسويق والمحاسبة والموارد البشرية والاقتصاد، إلى جانب الرياضيات والقانون التجاري والتمويل وأخلاقيات الأعمال التجارية والإنتاج والعمليات. وفي حين أن التخصصات الأخرى داخل كلية الأعمال قد تركز على جانب محدد من الأعمال، مثل التسويق او التمويل، فإن إدارة الأعمال تغطي جميع الموضوعات المذكورة أعلاه لتزويد الطلاب بفهم شامل لكيفية إدارة الأعمال التجارية بنجاح.


وظائف تخصص إدارة الأعمال
يستطيع خريجو تخصص إدارة الأعمال إيجاد العديد من فرص العمل في العديد من الصناعات والمؤسسات والشركات، ومنها ما يأتي:

المصارف و البنوك، والبورصة.
مؤسسات الدولة والجهات الحكومية (العمل فى وزارة او جهة حكومية او شركة حكومية كمفتش عمومى أو امناء مخازن ومشتريات أو مندوبى ومديرى مشتريات أو تسويق أو مبيعات أو كمسؤل فى إدارة الموارد البشرية او فى وزارة المالية او العمل فى جهة رقابية او فى جهة مختصة بالتخطيط او مواضع كثيرة أخرى فى الدولة)
تخصص إدارة الأعمال يؤهلك للأعمال الإدارية في مجالات السوق كافة، فتخصص إدارة الأعمال يؤهلك للعمل في المناصب الإدارية في إدارات التسويق و التخطيط و المبيعات والإعلان و المشتريات و المخازن و التمويل و شئون العاملين او كما تسمي الموارد البشرية او في الانتاج والعمليات.
مجال الأعمال الحرة، أي أن تصبح ( رجل أعمال او سيدة أعمال) وان تطبق ما درسته بالفعل على أرض الواقع.


ما هو تخصص المحاسبة؟
تخصص المحاسبة هو تخصص يمنح شهادة البكالوريوس للطلاب الذين أكملوا دراستهم في تخصص المحاسبة من كلية إدارة الأعمال، وهو تخصص من أقدم وأعرق التخصصات على مستوى جامعات العالم نظراً لأهميته، فلا تكاد تخلو شركة او منظمة سواء كبيرة او صغيرة من وجود على الأقل محاسب واحد بها. وهو تخصص يعلم الطلاب كيفية إنشاء والتعامل مع ومراجعة نظام مفصل ودقيق يعرض الموارد المالية للشركة. فهذا التخصص يعد الطلاب ليكونوا محاسبين من خلال تعليمهم مبادئ المحاسبة مثل المراجعة وإعداد التقارير المالية و إعداد وإصدار الإقرارات الضريبية، والمدفوعات المتعلقة بالضرائب.

يزود التخصص الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتسجيل المعلومات المالية وتحليلها وتوصيلها بشكل فعال. ويطور الخريجون مهارات تحليلية قوية ومهارات حل المشكلات ومهارات الاهتمام بالتفاصيل، والتي تعد ضرورية في إعداد التقارير المالية والامتثال لمعايير المحاسبة.


وظائف تخصص المحاسبة
المصارف و البنوك والمؤسسات المالية
مؤسسات الدولة والجهات الحكومية (محاسب لدى اى جهة او وزارة فى الدولة مثل مصلحة الضرائب وزارة العدل وزارة التعليم مصلحة الجمارك او الجهاز المركزى للمحاسبات …..)
الشركات الصغيرة، والمتوسطة، والكبيرة، فلا يوجد شركة إلا ويجب ان يكون بها محاسب بغض النظر عن مدى كبرها او صغرها، او الضناعة التي تعمل فيها الشركة
ان تعمل فى مكاتب المحاسبة والمراجعة
ان تفتح أنت مكتب محاسبة بأسمك بعد مدة تدريب بين ٣ إلى ٥ سنوات هذا فى مصر وللعلم مدة التدريب قد تختلف من دولة لأخرى؟


أيهما افضل تخصص المحاسبة ام تخصص ادارة الاعمال؟

الآن يفترض أنه اتضحت معالم كل تخصص ومميزاته، والآن أجب صديقى على الأسئلة القادمة فهى ستساعدك على الإختيار ان شاء الله.

ما هي أهدافك؟

فكر في المكان الذي تأمل ان تعمل فيه وما نوع المهام التي ستجعلك تشعر بالارتياح. إذا كنت تستمتع وتحب ان تبنى علاقات و ان تعمل مع أنواع مختلفة من الناس، ففى هذة الحالة تخصص إدارة الأعمال قد يكون أفضل لك. وإذا كنت تفضل العمل مع الأرقام عن العمل مع الناس، فتخصص المحاسبة قد يكون هو الخيار الأفضل.

وأذكرك صديقى ان لدى من يتخصصون فى  إدارة الأعمال المزيد من نقاط الدخول إلى اى شركة، حيث يمكنهم البدء في العمل في خدمة العملاء أو التسويق أو الموارد البشرية او أي إدارة أخرى داخل الشركة، ولكن تخصص المحاسبة يوفر مجموعة مهارات تجعلك مؤهل أكثر للوظائف الخاصة بقسم المحاسبة، مما قد يعني منافسة أقل على مجموع الوظائف فى الشركة. ولكن أيضاً يجب ان تعلم ان في تخصص إدارة الأعمال سوف تأخذ معرفة أساسية بكل المجالات مثل التسويق او الموارد البشرية وليس معرفة متعمقة، وبالتالي يجب ان تحصل علي دورات إضافية (في التسويق مثلاً) لكي تستطيع المنافسة مع خريجي التخصصات الأخرى (كتخصص التسويق) الحاصلين علي معرفة متعمقة.


أين تكمن مواهبك ؟

على الرغم من أن بعض الناس لديهم مجموعة واسعة من المواهب، قد تشعر أنك موهوب فى الرياضات أكثر من أى شخص أخر، فيكون تخصص المحاسبة ربما أفضل لك. ويكون هناك شخص ليس جيد جدا في الرياضيات ربما يكون أفضل له تخصص إدارة الأعمال،  ولذلك كن صادقا مع نفسك. فشخص يتمتع بالمهارات الإدارية مثل فن التواصل والتحفيز والإقناع والقيادة والبيع والشراء و شخص يحب التجديد والإبداع والابتكار فربما أفضل له تخصص إدارة الأعمال.


وللعلم تخصص المحاسبة ليس به نوعية معقدة من الرياضيات، فنوعية الرياضيات هي أشبه بالجمع والطرح مع مجموعة من الخطوات والقواعد يجب اتباعها، وإذا كنت من كارهي الرياضة بصفة عامة انصحك بالبعد عن هذا التخصص أما إذا كنت غير بارع فى الرياضيات فهذا التخصص لا يتطلب شخص بارع فى الرياضة ولكن يتطلب شخص يفهم القواعد التى تطبق.


الرد على بعض النقاط الخلافية

  • مجال المحاسبة اوسع واشمل من مجال إدارة الأعمال

يقول البعض معظم الشركات يكون صاحبها هو المدير فيها لكنه لايستطيع أن يكون محاسبا، ولذك مجال المحاسبة اوسع واشمل. والرد على ذلك هو ان هذا يحدث  فى الشركات الصغيرة عادة، ويكون صاحب المشروع  هو نفسه رئيس مجلس الإدارة، ويكون عدد العمال قليل حوالى 3 عمال مثلاً، فيلجأ صاحب الشركة الى مكتب محاسبة او يلجأ لتوظيف محاسب للأعمال المالية.

ولكن عندما يبدأ مشروعه فى الاتساع فلا بد له من مسؤول عن التسويق و مسؤول عن الموظفين و مسؤول عن الإنتاج وكلما اتسع وكبر مشروع صاحب العمل كلما احتاج لخرجين من قسم إدارة الأعمال بعدد أكبر بكثير من أحتياجه للمحاسبين.

  • يقول البعض كل محاسب مدير وليس كل مدير محاسب

والرد على ذلك : بالطبع كل محاسب سوف يتدرج فى عمله حتى يصبح مدير مالى و أيضا كل مندوب مشتريات او مبيعات او مسؤل مخازن او…. سوف يتدرج فى عمله حتى يصبح مدير مشتريات او مدير مبيعات او مدير المخازن فى شركته.

نصيحة : لو انت ستختار قسم محاسبة لأنك ترى مجاله واسع أو افضل من قسم إدارة أعمال، أو انك ستختار انت تدخل كلية الأعمال للتخصص فى قسم إدارة أعمال بسبب سوق العمل الواسع للقسم الذي وقع عليه اختيارك، فأنصحك بشدة بعدم فعل ذلك. فمن فضلك تخصص فيما انت تحبه وتشعر أنك ستكون أنت بارع فيه، ادخل الكلية التى تشعر بأنك ستتفوق فيها ليس الكلية التى ترى سوق العمل فيها أفضل، شرط أن تكون من التخصصات المقترحة في السوق، طور مهاراتك وطور من نفسك وكن على يقين بأنك سوف تجد الوظيفة الأفضل فى النهاية إن شاء الله.

تذكر دائماً ان أفضل عمل هو ما تحبه وتكون أنت بارع فيه.

انا لن أختار لك أفضل تخصص، فكل تخصص هو الأفضل من زاوية معينة في حالة معينة، وأفضل تخصص انت من ستختاره وستخبرنى به انا والجميع فى التعليقات بالأسفل.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Abdallah

الكاتب Abdallah

مهندس كهربائي، كاتب وناشط اجتماعي، مُدير ومؤسس منصة الشامل الإلكترونية، مدير مكتبة الشامل الرقمية.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

يمنكك الإعلان في موقعنا الإلكتروني
يمنكك الإعلان في موقعنا الإلكتروني
يمنكك الإعلان في موقعنا الإلكتروني
7454244869270540550
https://www.alshamels.com/